إلى أي مدى تهم سرعة الكتابة؟

An alphanumeric computer keyboard.

صورة من ويكيبيديا

في أحدث ما كتب جون د. كوك John D. Cook وفي مقاله الأخير، تكلم كوك عن أهمية سرعة الكتابة وإلى أي مدى يجب عليك تحسين سرعة كتابتك على لوحة المفاتيح.

تكلم كوك أولا عن المبرمجين وأهمية سرعة الكتابة بالنسبة إليهم، وذكر كوك أن المبرمجين الجيدين فقط هم من يتميزون بسرعة كتابة عالية، وما عدا ذلك فيكون مشابها كثيرا للاعب بيانو يقوم بالبحث عن مفاتيح البيانو قبل أن يقوم بضغطها (كما ذكر جيف أتوود Jeff Atwood.)

والآن نعود إلى سؤالنا موضوع النقاش وهو عن أهمية سرعة الكتابة. ذكر ستفين كينج Stephen King في كتابه “عن الكتابة On Writing” أنه يجب أن يقوم الشخص العادي بالكتابة في المتوسط 1000 كلمة في اليوم. وعلى حساب زمن الكتابة كـ 30 كلمة/دقيقة للشخص العادي، فيمكننا القول أن الـ 1000 كلمة بحساب الأخطاء تصبح مثلا 2000، أنها سوف تأخذ 2000/30 = ما يزيد عن ساعة واحدة بقليل. ولكن بالنظر إلى الأشخاص الذين يكتبون من أجل العيش، فإن أكثر الوقت الذي يمضوه يكون في التفكير وليس في الكتابة!

أيضا ذكر كوك في مقالة أخرى عن استخدام نظام التشغيل بدون الفأرة، ذكر أنه يجب عليك التفكير جديا في استغلال لوحة المفاتيح أكثر من ذلك وتقليل استخدامك للفأرة، وأن استخدامها (لوحة المفاتيح) سوف يختصر الكثير من الوقت. ولكن، انتظر! ليس هذا هدفنا! ليس هدفنا أبدا هو اختصار بضعة ثواني في كل مرة تقوم فيها بالكتابة! ولكن، هدفنا هو… تابع القراءة!

رأيي الشخصي أن سرعة كتابتك على لوحة المفاتيح كمبرمج تتطور تدريجيا كلما تقوم بكتابة الشفرات والأكواد أكثر فأكثر خصوصا عندما تقوم بالكتابة للسوق وليس للتعلم حيث أنك وقتها تجد نفسك محاصرا بالأكواد جالسا أمامها اليوم بكامله لا تفعل شيئا حيال ذلك. أيضا فإن خبرتك باللغة البرمجية هي عامل أساسي في تطوير سرعتك في الكتابة. فنجد مثلا مبرمجي فيجوال بيزك يمضون الكثير من الوقت في التعود على حالة الأحرف وعلى العلامات والرموز وأيضا على إضافة مثلا الفاصلة المنقوطة (;) في نهاية كل سطر عند انتقالهم إلى لغة أخرى تتطلب ذلك (نفترض مثلا سي شارب.)

بالإضافة إلى ذلك، فإنك عند معرفتك التامة بالأكواد وتدريبك المستمر عليها فإن سرعتك تزداد تلقائيا (أتصور أنه في بعض الأحيان يمكنني الكتابة وأنا نائم!) بينما عند محاولتك لكتابة أكواد لم تتدرب عليها كثيرا فإنك تتوقف عدة مرات للتفكير في الذي يجب عليك فعله أو كتابته تاليا، أيضا فهناك توقفات عديدة لعمل تجميع وإنشاء Compile and Build للأكواد خاصة هذه التي لم تتدرب عليها بشكل كاف (وهذا بالطبع سبب طلب الشركات لمبرمجين ذوي خبرة مسبقة.)

ومما يتميز به المبرمج عن أي شخص آخر بالنسبة للكتابة أنه على الأغلب يحفظ جميع العلامات والأزرار في لوحة المفاتيح عن ظهر قلب خاصة هذه التي لا يستخدمها كثيرا الأشخاص العاديون. مع ذلك، فإن استخدام المبرمج لاختصارات وكلمات معينة وأساليب خاصة في تحديد حالة الأحرف تجعله عرضة أكثر للأخطاء عند محاولته للكتابة العادية (مثلا كتابة النثر.)

حتى الآن لم نحسم موضوع نقاشنا، ولكننا لم نبتعد كثيرا عن الهدف. يمكننا تلخيص كل ما تكلم عنه كوك وكينج (وما تكلمت عنه) في مقولة كوك:

الفائدة الأعظم من تطوير سرعة الكتابة هي موازاة سرعة كتابتك مع سرعة تفكيرك. أن لا يتوقف عقلك من فترة إلى أخرى بسبب سرعتك البطيئة في الكتابة.

فكلما تدربت على الكتابة، كلما تسلسلت أفكارك وظهرت بشكل أوضح لأن مجهودك وقتها يكون مركزا في ماذا تكتب عنه وليس كيفية كتابته. وكلما زادت سرعتك في الكتابة، كلما استطعت مجاراة هذه الأفكار وعدم قطعها أو تشتيتها.

مواضيع مشابهة:

اخترنا لك:

أحدث المواضيع:

هل أعجبتك؟ شارك بها...
  • Pingback: Tweets that mention إلى أي مدى تهم سرعة الكتابة؟ | مع الدوت نت -- Topsy.com()

  • h w

    موضوع رائع محمد ربنا يبارك فيك

  • سرعة الكتابة مهمة فعلاً، ولكن ليس إلى الحد الذي يصفه كوك. فكما ذكرت أنت أن هناك من يمضي معظم وقته في التفكير لا الكتابة، وهنا أرى أن الأمر يتوقف على طبيعة المبرمج، إما أن يفكر أولاً أو يكتب كل ما يخطر بِبَالِه ثم يعيد صياغة الكود. وأخيراً، خالص التهنئة على مقال رائع. :)

    • أشكرك جزيلا على مرورك. وأشكرك مرة أخرى لأنك لفتت نظري إلى خطأ فادح جدا في المقال، وهو أنني استخدمت الاسم الأول لكلا من كوك وكينج.

      بالتأكيد، ولكن أظن هذا يتوقف على مدى تدريب المبرمج على الكود، هناك أكواد نكتبها بدون أن ننظر إليها، وهناك أخرى نتوقف العديد من المرات قبل أن نكمل الكتابة. ولكن بشكل عام وبعيدا عن البرمجة، لا أظن أنه من المفترض أن أتوقف العديد من المرات لأقوم بالرد عليك الآن بسبب سرعة كتابتي البطيئة!

      شكرا على مروركم! :)

  • شكرا لك على الموضوع المميز

    فعلا شيء بجد و كلامه صحيح

  • Yassine_lib

    هو موضوع شيق ورائع جدا. تطرق إلى جوانب مهمة حول مزايا الكتابة السريعة.
    ما يعاب عليه أنه رغم تركيزه على أهيمة السرعة في الكتابة، لم يتطرق إلى كيفية اكتساب هذه الخاصية.
    هناك بعد البرامج التي تدرب الإنسان على أن يكتب بسرعة تفكيره، مثلا
    typing master

    • بالتأكيد، فالمحور الأساسي الذي يدور عليه الموضوع هو أهمية سرعة الكتابة. ولذلك أهمل الكاتب الكلام عن كيفية تطوير سرعة كتابتك. ولكنه أشار إلى أنها بالتدريب بالكتابة أكثر فأكثر، وهذا الرأي الذي أميل إليه بالنسبة لتطوير سرعة كتابتك، خاصة أنت كمبرمج.