ثمانية مميزات جديدة في فيجوال ستوديو 2012

حقا إنه لشيئ غريب، لم نكد لننتهي من الإصدار العاشر من فيجوال ستوديو حتى يطل علينا بمميزاته الجديدة -ولو أننا لا نعلم عنها الكثير حتى الآن- الإصدار الأحدث منه وهو فيجوال ستوديو 2012 (رغم غرابت ذلك يظل ممتعا!) إيان كويجلي Ian Quigley يستعرض معنا بعضا من المميزات الجديدة للإصدار فيجوال ستوديو 2012 القادم.

 

تحجيم شاشة الكود

يمكنك وببساطة أثناء كتابتك للأكواد أن تقوم بعمل تكبير لشاشة الكود لتشمل الشاشة كلها على حساب الأجزاء الأخرى مثل Solution Explorer و Error List وغيرها.

 

التعديل والاستكمال

ربما تكون هذه الميزة (التعديل والاستكمال Edit and Continue) ليست جديدة، ولكن الجديد الآن أنها تشمل أغلب التطبيقات والمشاريع.

تعديل: هذه الميزة متوفرة في الإصدارات الأسبق، بطريق الخطأ تم الإعلان عنها هنا وفي المقالة الأصلية.

 

ابحث عنها في جوجل

عند حدوث خطأ أثناء تجربتك للبرنامج يظهر لك زر جديد في شاشة الخطأ يسمى Google It! أو ابحث عنها في جوجل، للبحث عن حل هذا الخطأ على الويب. (لا أعلم هل يظل هذا الدعم لجوجل، أم هل تستبدله مايكروسوفت في الإصدار النهائي ببينج Bing؟! أم ربما تستخدم الإعدادات الرئيسية على الجهاز أو على المتصفح أو بالأخص إنترنت إكسبلورر؟!!!)

 

تفادي الأخطاء تلقائيا

وهذه ميزة قوية جدا في هذا الإصدار وهو أن المترجم Compiler يقوم بإضافة الفاصلة المنقوطة (;) Semicolon عند نسيانك لها تلقائيا وكذلك أيضا الأقواس المغلقة ونحوها.

 

نسخ ولصق متقدم

وهذه من أهم مميزات هذا الإصدار وهو أنه يسهل عليك عملية نسخ ولصق الأكواد في شاشة الكود بشكل متقدم جدا. فعلى سبيل المثال إذا وجدت كود في صفحة أو موقع على الويب وقمت بنسخه، يقوم فيجوال ستوديو تلقائيا بتعديل هذا الكود ليوافق المتغيرات الموجودة في الكود الخاص بك. فمثلا، إذا كان لديك في الكود المنسوخ متغير بعنوان textBox1 وفي الكود الخاص بك هذا نفس هذا المتغير ولكن يسمى theTextBox يقوم فيجوال ستوديو تلقائيا بتغيير الكود المنسوخ ليوافق المتغيرات الحالية في الكود الخاص بك.

 

Evil Code Monkey ™

وهذه تقنية جديدة لا مثيل لها في فيجوال ستوديو 2012 وتسمى Evil Code Monkey (قرد الأكواد الشريرة :D) وهذه التقنية تعمل على تحليل أكوادك وتخبرك بالأكواد الرديئة التي يجب عليك إعادة كتابتها مرة أخرى، ثم توجهك إلى جوجل (مرة أخرى؟!!!) لحل هذه المشكلة. من الأكواد الرديئة هذه التي لا تتبع الصيغ Patterns المعروفة وأيضا منها هذه التي نسميها بأكواد المكرونة Spaghetti Code (لذيذ :P) لكثرة تداخلها وتعقيدها بشكل لا فائدة منه.

هذا السؤال يؤرقني وأود أن أسأله بشدة: هل ترى نفسك Code Monkey؟!!! :D اسمع هذه الأغنية لجوناثان كولتون.

 

تحويل الأكواد

هل أزعجك يوما كون الأكواد بلغة غير الذي تتقنها، مثلا فيجوال بيزك وأنت تتقن سي شارب، أو ربما حتى جافا سكريبت؟ في فيجوال ستوديو 2012 ليس هناك أي معنى لهذه اللغات حيث أنك يمكنك رؤية الأكواد بأي لغة تحبها وبدون أي مجهود، حتى أنه يمكنك رؤية الأكواد بلغات أخرى غير لغات الدوت نت (مثلا بالجافا سكريبت، أو باللغة القصيرة جدا رش-سي Rush-C.)

نموذج من أكواد Rush-C:

 

إضافة مرجع

تم تحسين وتطوير نافذة إضافة مرجع Add Reference لتعطي أداء أعلى وسرعة أكبر (ربما تكون مثلي يرهقك انتظار هذه النافذة وقتا طويلا جدا حتى تكتمل بالمكونات المطلوبة التي في بعض الأحيان -بالنسبة إلي- تصل إلى المئات منها!)

 

وأخيرا…

ما هو رأيك بهذه المميزات؟ وما هي أيضا توقعاتك لهذا الإصدار؟

مواضيع مشابهة:


اخترنا لك:


أحدث المواضيع:

هل أعجبتك؟ شارك بها...
  • Mohammed Osman

    رائع جداً صديقي…

  • http://twitter.com/abdelhafidcom cherair abdelhafid

    جميل جدا ، اصبحت من المهمتمين هذه اللغة ، اتابع دورة خوارزميات مع اخي احمد رمضان 
    بورك فيك ، سلام

  • http://profiles.google.com/dotnet4beg dot net

    “تفادي الأخطاء تلقائيا” — هذه رائعة جداً فهذه من الاشياء التي اكرهها في c#

    “ابحث عنها في جوجل” — هذه تبدو ايضاً رائعة

    شكراً على الخبر !!

  • http://profiles.google.com/alaajabre Alaa Jabre

    جميل جداً لكن السؤال إلى متى سنظل نلهث وراء كل إصدار جديد للفيجوال ستوديو؟ أحس أنهم يرديوننا خلفهم أبداً!